التعليم النشط

التعليم النشط

أستراتيجية ترشيح الأفكار:وهي من أستراتيجيات التعلم النشط والتي تجعل من الطالب محورالعملية التعليمية حيث يعطي الطلاب أفكاراحول موضوع المادة العلمية في الحصة بطريقة العصف الذهني،واكتب هذه الافكار بقمع مرسوم ثم ترشح الافكار ويختار افضلهابأشراف المعلم ليصل الطلاب لافكار مفيدة.هذه الطريقة تفيد الطلاب من خلال المشاركة في انشطة تشجعهم على التفكير واستباق المادة وتذكرها ومما توفر من تغذية راجعة للمتعلم .ان هذه الاستراتيجية مفيدة وضرورية حيث ان من متطلبات العصر الحديث هوان نطلب من الطلاب التفكير بسرعة حلاللمشاكل واستجابة للسرعة.
أستراتيجية استنطاق النص:وهي من أستراتيجيات التعلم النشط المفيدة والفعالة خاصة للمواد اللغوية القرائية وتقوم على اعطاء الطلبة صور ثنائية او رباعية بها نص معين ويكتبون عنه أسئلة ويرجون ان يجدوا اجابات عنها في النص الموجود في الكتاب المقرر تدريسة .لهادور في اصفاء نوع من الحماس والسرور لدى الطلاب.
أستراتيجية التكتل :وهي أستراتيجية تقوم على تكوين الطلاب تكتلات او مجاميع حول مفهوم أومعلومة معينة للمادة العلمية،ويناقش المعلم كل كتلة على حده لتعم الفائدة لجميع الطلاب.
تعتبراستراتيجية التكتل من استراتيجيات التعلم النشط ومن اهميتهااندماج الطلبة في العمل وتحفيزالطلاب على مواقف تعليمية حية وتنمية الرغبة في التفكير،وكماتساهم في أعطاء تغذية راجعة للطالب.
ان طريقة التكتل تضفي جانب من المرح لدى الطالب ولاتحتاج في تنفيذها من وسائل مكلفة سوى اوراق عادية لكتابة المفهوم او المعلومة ،وخطواتها تتسم بالمرونة من حيث الموقف الصفي فيمكن تعديلها

.الاستاذ حميدابراهيم العيقي.يونيو-2017م

اذا كانت لديك الرغبة انت ايضا بالنشر على موقع سومر اونلاين مجانا .. لمعرفة التفاصيل الرجاء الدخول الى الرابط التالي
http://www.sumeronline.com/free-post/

Follow & Share
facebook فيسبوك انستغرام instagram twitter تويتر جوجل بلس google plus يوتيوب youtube




ابحث عن ما تريد
SumerOnline
اخر المنشورات
سومر اونلاين