تعرف على اسباب ظهور حب الشباب

تنتشر الكثير من الأقاويل حول أن تناول الشوكولاته أو الأطعمة الدهنية يمكن أن يتسبب فى حدوث حب الشباب, ولكن كل تلك الأحاديث ما هى إلا أساطير وتنبؤات خاطئة فقط, والحقيقة هي أن الطعام ليس له علاقة حول حدوث هذا المرض.

يحدث حب الشباب عند إنسداد فتحات بويصلات الشعر بواسطة الإفرازات الدهنية, وخلايا الجلد الميتة, والبكتيريا . و عادة ما تحدث الإصابة فى مناطق الوجه و الرقبة والصدر والظهر والكتفين – و هى مناطق الجسم التي تحتوى على أكبر عدد من الخلايا الدهنية  وكذلك الغدد. فغددك الدهنية تقوم بترطيب و حماية أنسجة الجلد الحساسة ولكن عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة  تقوم بإغلاق الغدد مما يؤدى إلى تجمع الإفرازات الدهنية داخلها و ذلك أيضا يزيد من فرص نمو البكتيريا وحدوث العدوى والإلتهابات المرتبطة بحب الشباب , ولمعرفة المزيد قام موقع الطبي بشرح مفصل عن علاج حب الشباب .

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن الطعام يمكن أن يسهم في تكوين حب الشباب, إلا أن معظم الأطباء يتفقون على أن حب الشباب في الواقع ينتج عن مجموعة من العوامل, بما في ذلك التغيرات الهرمونية, و الإستعداد الوراثي والاحتكاك الجلدى.

كثيرا ما يوجه اللوم للوجبات السريعة حول سبب حدوث حب الشباب, و قد قام  أحد الباحثين بالتحقيق في ما إذا كانت هرمونات الحليب تسبب حب الشباب في سن المراهقة أم لا, ووجدت الدراسة أن الوجبات السريعة, بما في ذلك الصودا, والشوكولاته و رقائق البطاطس المقرمشة  لم يكن لايا منها تأثيرعلى حدوث حب الشباب – و لم تلاحظ أى صلة بين حب الشباب والحليب, ومع ذلك, فإن نتائج هذه الدراسة ليست موثوقة تماما بالنظر إلى الظروف والتقنيات التي أجريت بها هذه الدراسة, و يقول الباحثون أن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من التحري.

وقد أجريت بعض الدراسات الإضافية, للتحقق من ما إذا كان النظام الغذائي الغربي يساهم بشكل ما فى حدوث مشكلة حب الشباب, فالكثير من الناس في الثقافات الغربية يتناولون كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة و كميات صغيرة من الفواكه و الخضروات الطازجة,  ووجد الباحثون في هذه الدراسة أنه في الدول التي تعتمد شعبوها على  نظام غذائى منخفض السكريات – و المكون غالبا من العديد من الفواكه الطازجة والخضار و البروتينات الخالية من الدهون –  تقل بشكل كبير أو تكاد تختفى تماما مشكلة حب الشباب. وعلى الرغم من ذلك, فإنه حتى اليوم, لم يتم إجراء بحوث كافية لدراسة العلاقة بين الوجبات الغذائية ذات نسبة السكريات العالية – مثل تلك الموجودة في الدول الغربية – و مشكلة حب الشباب.

و لاتزال, تظهر دراسات أخرى, تشير إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) وبيتا كاروتين يمكن أن تزيد من مقاومة البكتيريا ومكافحة الجسم لها , و كذلك يمكن أن تعمل على تحسين الصحة العامة للبشرة, وتشمل هذه الأغذية الجزر والبطاطا الحلوة, والشمام والمشمش و السبانخ واللفت . ومع ذلك, لا نزال بحاجة ملحة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان تناول مثل هذه الأطعمة في الواقع يعزز من صحة الجلد بوضوح  أم لا.

  الدكتور : عبد العزيز اللبدي

اذا كانت لديك الرغبة انت ايضا بالنشر على موقع سومر اونلاين مجانا .. لمعرفة التفاصيل الرجاء الدخول الى الرابط التالي
http://www.sumeronline.com/free-post/

Follow & Share
facebook فيسبوك انستغرام instagram twitter تويتر جوجل بلس google plus يوتيوب youtube




SumerOnline ad
اخر المنشورات
SumerOnline
سومر اونلاين